الأستاذة لؤلؤة للفلسفة الأستاذة لؤلؤة للفلسفة
جديد الأخبار
جاري التحميل ...

آخر الأخبار

جديد الأخبار
جاري التحميل ...
جاري التحميل ...

  1. شرح فلقمة والله .ربنا يحفظك ويسترك ويفتح عليك بالخير فدنيا والاخرة

    ردحذف
    الردود
    1. استاذة كي ندير مقالتك تع احساس وادراك شحال يمدولي عليها اني حابة معدل مليح

      حذف

المنهجية الجدلية بالشرح والتفصيل

"المنهجية الجدلية"


غالبا ما يطرح سؤال المقالة الجدلية باستخدام حرف الاستفهام (هل) مثال: هل الأسرة وحدة ضرورية في المجتمع أم أنه يمكن الإستغناء عنها؟

I- طرح المشكلة:

1- المدخل: 
أ- تمهيد: 
    في التمهيد ننتقل من العام إلى الخاص أي من الحديث عن الموضوع بوجه عام إلى الحديث عنه بوجه خاص مثال: (إن استقرار المجتمعات نتيجة حتمية لاستقرار الأفراد وكونهم مواطنين صالحين، ولا يستقر حال الأفراد إلا ضمن أسرة سوية) هنا الموضوع الأساسي هو (الأسرة) ونحن انتقلنا من العام (المجتمع والفرد) إلى الخاص (الأسرة)
ب- الإشارة إلى الموضوع: 
    ومعناه تعريف الموضوع (الخاص) تعريفا دقيقا ومختصرا مثال: وتعتبر الأسرة مؤسسة اجتماعية مصغرة تقوم على أساس الزواج ورابطة النسب وتتكون من الآباء والأبناء إن وجدوا.
2- العناد الفلسفي:
     هنا نبرز الاختلاف الفلسفي بين أنصار الأطروحتين بمراعاة ثلاث نقاط أساسية: حول ماذا اختلفوا؟ من الذين اختلفوا؟ وماهي فكرة كل اتجاه؟
مثال: وحول (قيمة الأسرة) اختلف العديد من (الفلاسفة وعلماء الاجتماع وعلماء النفس) فمنهم من يرى أن (الأسرة ضرورية في المجتمع لكونها تقدم للفرد عدة وظائف) وفي المقابل اعتبر البعض الآخر أنها (غير ضرورية لأنها تقع في الكثير من المشاكل التي تؤثر سلبا على الأفراد)
3- إعادة صياغة الإشكالية:
    هنا يطلب من التلميذ بصياغة الإشكالية صياغة شخصية حيث يقدم التلميذ الاشكالية التي طرحت عليه ثم يكاب أو بعبارة أخرى: ويقدم الاشكالية بأسلوبه الشخصي. (دون أن ننسى إدراج علامة الاستفهام)
II- محاولة حل المشكلة:
1- الأطروحة الأولى:
    هنا نقوم بعرض الأطروحة الأولى (مع مراعاة ترتيب الاطروحات كما وردت في السؤال) ونقوم بعرض الأنصار والحدسث عن فكرتهم العامة والحجج التي اعتمدوا عليها لدعم أطروحتهم. 
    يرى أنصار الأطروحة الأولى وعلى رأسهم (فلان، فلان، فلان ...)  أن ....... (+ الشرح) وقد اعتمد هؤلاء في دعم أطروحتهم  على جملة من الحجج والمسلمات حيث يرى (فلان) أن ......(نقوم بإدراج الفكرة الاساسية للفيلسوف ونذكر حججه وأقواله التي تدعم الأطروحة) كما يرى (فلان) أن ...... 
2- نقد الأطروحة الأولى:
    هنا نقوم بنقد الحجج التي اعتمد عليها أنصار الأطروحة الأولى وبيان نقصها حيث نقوم: بالرغم مما قدمه أنصار الأطروحة من حجج إلا أن حججهم لم تسلم من النقد لوجود عدة ثغرات ونقائص حيث لا يمكن القول أن ...... لأن .................
3- الأطروحة الثانية: هنا نعرض الأطروحة الثانية كما سبق وعرضنا الأطروحة الأولى بمراعاة الخطوات التالية:
  • مضمون الأطروحة
  • أنصارها
  • حججهم


4- نقد الأطروحة الثانية:
هنا نقوم بنقد الأطروحة الثانية وبيان نقص الحجج التي قدمها أنصارها.
5- التركيب:
هناك ثلاث أنواع في التركيب:
  • التركيب: وهنا نركب  بين الأطروحتين ونجمع بينهما بهدف التوفيق وتخفيف التعارض.
  • التغليب: بعض الاشكاليات تستدعي أن نغلب أطروحة على الأخرى نظرا لقوة حجج إحدى الأطروحتين مثل: في مقالة قيمة الأسرة تغلب الأطروحة التي تقر بأهمية الأسرة وكونها ضرورية.
  • التجاوز: هنا نتجاوز كلا الاطروحتين ونأتي بأطروحة ثالثة. مثال ذلك مقالة الاقتصاد (نتجاوز أطروحة الرأسماليين وأطروحة الاشتراكية بأطروحة ثالثة وهي الاقتصاد الاسلامي).
بعد أن نركب أو نغلب أو نتجاوز نقوم بإدراج رأينا الشخصي الذي يجب أن يتماشى مع التركيب ولا يكون نقيضا له.
III- حل المشكلة:
وهنا نقوم باستنتاج خلاصة عامة من المشكلة المطروحة وغالبا ما تكون هذه النتيجة تركيبية تجمع بين الاطروحتين وصولا لرأي توفيقي بينهما.

تجدون فيديو تفصيلي للمنهجية الجدلية على قناتي في اليوتيوب على هذا الرابط: ↓

عن الكاتب

الأستاذة لؤلؤة - أستاذة فلسفة. - خريجة المدرسة العليا للأساتذة (بوزريعة) تخصص: فلسفة - كاتبة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الأستاذة لؤلؤة للفلسفة