الموضوع: خطوات تحليل نص فلسفي وكتابة
مقالة فلسفية حول مضمون النص
المستوى: 2 آ ف/ 3 ع ت
أولا: فهم النص
1/ ضبط مصطلحات النص: نستخرج أهم
الكلمات والمصطلحات التي يتمحور حولها موضوع النص بهدف ضبط المشكلة التي يعالجها صاحب
النص
2/ ضبط عبارات النص: أ- عبارات تدل على الدوافع: ونقصد بها الأسباب التي دفعت الكاتب لكتابة نصه وقد تكون
الدوافع صريحة: صرح بها الكاتب أو ضمنية يستنتجها التلميذ من خلال أفكار النص.
ب- عبارات تدل على الموقف: وهي العبارات في النص التي صرح فيها الكاتب بموقفه
الفلسفي ورأيه اتجاه قضية ما.
ج- عبارات تدل على الحجج: وهي
العبارات التي من خلالها حاول الكاتب تبرير رأيه واقناعنا بصحة موقفه. (وقد تكون
أمثلة، أقوال فلسفية، ..)
المحطات |
الخطوات المنهجية |
العلامة |
|
طرح المشكلة |
1/ المدخل: أ- تمهيد: ننتقل فيه من العام إلى الخاص ب- التعريف بصاحب
النص 2/ الإطار الفلسفي
للنص: أ- مبحث النص: المعرفة، القيم، الوجود حول إشكالية: ..... ب- موضوع النص: القضية التي يعالجها النص ت- دوافع كتابة النص: الرد/الإثبات والدفاع 2/ طرح المشكلة: نطرح المشكلة المدروسة في النص بصيغة استفهامية. |
1.5 1.5 1 |
04 |
محاولة حل
المشكلة |
1/ موقف صاحب النص: نبرز
موقف صاحب النص ونحلله: مضمونا: هنا نقوم بتحليل مضمون موقف صاحب النص بأسلوبنا
الخاص شكلا: نستخرج العبارات التي دل بها على موقفه ونقوم بشرحها ثم نشرح النص بأسلوبنا
الخاص بالوقوف على أهم الأفكار البارزة فيه |
02 01 |
12 |
2/ الحجج والبراهين: نبرز أهم الحجج التي دافع بها الكاتب عن موقفه من
ناحيتين: مضمونا: نحلل مضمون الحجج ومدى أهميتها في دعم أفكار الكاتب شكلا: نستخرج العبارات الواردة فيها الحجج ونذكر نوعها
(عقلية، واقعية، تاريخية، تمثيلية .. الخ) |
02 01 |
||
3/ النقد والتقييم: التقييم: هو ذكر ما يمكن
تثمينه من أفكار واردة في النص ودعمها فأقوال فلسفية. النقد: ذكر المآخذ
والعيوب التي وقع فيها صاحب النص وتبرير رأيك مع الاستعانة بأقوال فلسفية |
03 |
||
4/ الرأي الشخصي: يتخذ
التلميذ موقفا من النص مع تبرير رأيه ودعم اختياره بأقوال فلسفية. |
03 |
||
حل المشكلة |
استنتاج عام للمشكلة
المطروحة: نستنتج مما سبق تحليله/
نستنتج في الأخير أن ... تناسق الحل مع منطق
التحليل يمكن توظيف الأقوال
الفلسفية |
02 02 |
04 |